في شروط الصوم وحكم صوم المسافر والمريض والشيخ الكبير والحامل والمرضع: الحلقة السابعة : نفحات من الذكر والبيان في شهر رمضان


في شروط الصوم وحكم صوم المسافر والمريض والشيخ الكبير والحامل والمرضع:

الحلقة السابعة : نفحات من الذكر والبيان  في شهر رمضان
==========
حلقات متسلسلة تنشر من أول أيام شهر رمضان لسنة ١٤٣٥ هـ في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي ودروس مباشرة بالصوت . إعداد وتقديم / صالح لجوري ابوالخطاب
========== 

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما أما بعد :
١-شروط الصوم : 
يشترط في وجوب الصوم على المسلم أن يكون عاقلاً بالغاً،لقول النبي صلى الله عليه وسلم :   « رُفِعَ القلم عن ثلاثة : عن المجنون حتى يفيق ،وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يَحْتَلِمَ» (١) وإن كانت مسلمة ً يشترط في صحة صومها أن تكون طاهرة ًمن دم الحيضِ والنِّفاس ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : في بيان نقصان دين المرأة:  « أَلَيْسَتْ إذا حاضتْ لم تُصَلِّ ولم تصم ْ» 
(٢).
ب. المسافر : 
إذا سافر المسلم مسافة قَصْرٍ، وهي ثمانيةٌ وأربعون ميلاً ، رَخَّصَ   لهُ الشَّارِعُ  في الفطر  على أن يقضي ما أفطر عند حضوره ، لقول الله تعالى : ﴿ وَمن َكَانَ مَرِيضاً أَوْعَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ﴾(البقرة: ١٨٥). 
ثم هو إن كان الصوم في السفر لا يشُقُّ عليه فصام لكان أحسن ، وإن كان يشُقُّ عليه فأفطر كان أحسن . لقول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه :   « كُنَّا نغْزُو مع  رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فمنَّا الصائم ومنَّا المفطر ، فلا  يَجِدُ الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم ، ثم يرون أن من وجد  قوَّةً فصام فإنَّ  ذلك حسنٌ ، ويرون أن من وجد ضعفاً ، فأفطر ، فإن ذلك حسنٌ  » (٣). 
ج. المريض : 
إذا مرض المسلم في رمضان نظر ، فإن كان يقدر على الصوم بلا مشقَّة شديدة صام ، وإن لم يقدر أفطر ، ثم إن كان يرجو البُرء من مرضه فإنه ينتظر حتى البُرْء ثم يقضي ما أفطر فيه وإن كان لايرجى بُرْؤُهُ أفطر وتصدَّق عن كل يوم يفطر بِمُدًّ من طعام ، أي حفنة قمح ، لقول الله تعالى :﴿  وَعَلَى الَّذيِنَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ﴾(البقرة: ١٨٤). 
د. الشيخ الكبير : 
إذا بلغ المسلم أو المسلمة سِنّا من الشيخوخة لا يقوى معه على الصوم أفطر وتصدَّق على كل يوم يفطرهُ بِمُدًّ من طعام ، لقول ابن عباس رضي الله عنه :   « رُخِّصَ للشيخ الكبير أن يطعم عن كل يوم مسكيناً ولا قضاء عليه » (٤). 

هـ. الحامل والمرضع : 
إذا كانت المسلمة حاملا فخافت على نفسها ، أو على مافي بطنها أفطرت ، وعند زوال العُذْرِ قضتْ ما أفطرته ، وإن كانت موسرةً تصدقت مع كل يوم تصومه بِمُدًّ من قمح فيكون أكمل لها وأعظم  أجراً . وهكذا الحكم بالنسبة إلى المرضعة إذا خافت على نفسها ، أو على  ولدها ولم تجد من ترضعهُ لها ، أو لم يقبل غيرها . وهذا الحكم مستنبط من قول الله تعالى : ﴿  وَعَلَى الَّذيِنَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ﴾  (البقرة: ١٨٤).فإن معنى يطيقونه : يطيقونه بمشقة شديدة ، فإن هم أفطروا قضوا أو أطعموا مسكيناً . 
(تنبيهات) 
١- من فرَّط في قضاء رمضان بدون عُذْرٍ حتى دخل عليه رمضان آخرُفإن عليه أن يطعم  مكان كل يوم يقضيه مسكيناً . 
٢- من مات من المسلمين وعليه صيام قضاه عنه وليُّهُ لقول النبي صلى الله وسلم :  « من مات وعليه صيام  صام عنه وليُّهُ »(٥) . وقوله لمن سأله ُ قائلاً : إنَّ أُمِّي ماتت وعليها صوم شهر أَفَأَقْضِيهِ عنها ؟. 
قال : صلى الله عليه وسلم  « نعم فَدَيْنُ الله أحقُّ أَن ْ يِقْضى »(٥). والله أعلم . والحمد لله رب العالمين. 
مصادر ومراجع : 
القرآن الكريم .
منهاج المسلم . 
(١)- رواه ابوداود في الحدود (١٦).ورواه الترمذي (١٤٢٣).ورواه ابن ماجه(٢٠٤١).
(٢)- رواه البخاري (٦)كتاب الحيض .
(٣)- رواه مسلم في صحيحه وفي بعض الألفاظ فلا يعيب .ومعنى يَجِدُ  أي يغضب  ؛ إذا الوجد الغضب .
(٤) رواه الدار قطني وصححه . 
(٥) رواه البخاري (١٦/٣ ). ورواه مسلم في الصيام (١٥٣).ورواه ابوداود في الصيام (٤١).،ورواه النسائي (١٥٧،١٥٦/٤).
(٦)رواه البخاري . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المعذرة.. لم أعلم أنهم أصحاب سوابق!!

أسر فقدت عائلها .. وقصف طال المنازل والمدارس والأسواق العامة في يافع

تواصل التحضيرات لتكريم الشاعر القمع في مدينة بني بكر بيافع